منتيات مغربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بيرسيفوني ملكة العالم السفلي

اذهب الى الأسفل

بيرسيفوني ملكة العالم السفلي Empty بيرسيفوني ملكة العالم السفلي

مُساهمة من طرف rajiha 25.12.21 4:42

بيرسيفوني 
بيرسيفوني البكر 
بيرسيفوني مصور كفتاة جميلة بريئة ذات طبيعة حنونة ولطيفة. في هذا الشكل ، تُعرف باسم Kore ، مما يعني "البكر" أو "الفتاة الصغيرة". على الرغم من أننا لا نعرف الكثير عن حياة بيرسيفوني قبل سنوات المراهقة ، إلا أننا نعلم أنها نشأت بعناية شديدة. قامت والدتها ديميتر بتربيتها في حدائق جبل أوليمبوس ، بعيدًا عن الآلهة الأولمبية الرئيسية ، للحفاظ على حمايتها. جبل أوليمبوس هو المسكن الإلهي للآلهة اليونانية.

بشكل عام ، نشأت في بيئة محمية وحافظت على علاقة وثيقة جدًا مع والدتها. لقد كونت أيضًا بعض الأصدقاء ، وكانوا أيضًا عوانس. قضوا وقتهم معًا في اللعب وقطف الزهور.

بيرسيفوني ، ملكة العالم السفلي
عندما كانت مراهقة ، تتزوج بيرسيفوني من هاديس. Hades هو حاكم وإله العالم السفلي وشقيق زيوس وديميتر. هذا يجعله عم بيرسيفوني أيضًا. في هذا الشكل ، تحكم جنبًا إلى جنب مع هاديس ، على قدم المساواة معه. هي في كثير من الأحيان يخشى من قبل البشر ويعرف باسم جالب الموت. كلمة "بيرسيفوني" ، بعد كل شيء ، تعني "هي التي تدمر النور". اسم مناسب لملكة العالم السفلي.

الأسماء والصور العديدة لبيرسيفوني
بالإضافة إلى أسماء "بيرسيفوني" و "كور" ، تحمل الإلهة أسماء أخرى أيضًا. قد تُدعى أيضًا "العذراء" ، "الإلهة العظيمة" ، "النقية" ، "العشيقة" ، "الملكة الرهيبة" ، وعندما يتم تصويرها جنبًا إلى جنب مع ديميتر ، يُعرف الزوجان باسم "الإلهة الاثنان" .

عادة ما يتم تصوير بيرسيفوني أو كور على أنهما بصحبة والدتها أو زوجها. بعض رموزها عبارة عن حزمة من الحبوب ، ورمان ، وخفاش ، وزهرة النرجس ، وشعلة. يُظهر العمل الفني المخصص لها أنها تحمل رمزًا أو أكثر من هذه الرموز. غالبًا ما يُرى أنها ترتدي طولًا طويلًا للأرض رداء، ممسكًا بحزمة حبوب ، وصولجانًا ، وشعلة ، ورمانًا.

الآن السؤال هو ، كيف أصبحت إلهة الربيع ملكة العالم السفلي؟ يمكن الإجابة على هذا السؤال من خلال القصص الأسطورية المحيطة بالإلهة.

قصص بيرسيفوني
توجد إصدارات عديدة من القصص حول بيرسيفوني. تلك التي أعيد سردها أدناه ليست سوى واحدة من تلك الإصدارات.

مخطط إيروس وأفروديت
تبدأ القصة بإيروس إله الحب ووالدته أفروديت إلهة الجمال والحب والشهوة. بناءً على أوامر أفروديت ، أطلق إيروس ، ذات يوم عندما كان يشعر بالخداع بشكل خاص ، جميع الآلهة الذكور في البانثيون اليوناني بسهامه. من المعروف أن سهامه تجعل الناس يقعون في حب شخص ما ، وكان هذا الشخص بيرسيفوني. لماذا بيرسيفوني؟ لأنها نشأت بعيدًا عن الآلهة والإلهات في أوليمبوس. أراد إيروس وأفروديت إثبات أن لا أحد محصن ضد تأثيرهما. لذلك ، خططوا لجعل كل الآلهة تقع في حبها.

تمثال إيروس على وشك إطلاق سهمه
إيروس على وشك إطلاق سهمه. حقوق الصورة: مصدر الأساطير
وبالتالي ، حاولت كل الآلهة أن تزوجها بإغراقها بالهدايا. اقتربوا منها واحدا تلو الآخر. أولاً ، كان هرمس إله الرسول. قدم لها صولجانه الذهبي. ثم كان أبولو إله الشمس والنور والشفاء والموسيقى والنبوة. حاول إهدائها قيثارته التي هي رمزه. ثم جاء آريس ، إله الحرب الجبار ، يقدم لها رمحًا ودرعًا. كان على ما يبدو على استعداد لأن يكون غير مخلص لحبيبته أفروديت ، للزواج من بيرسيفوني. ثم جاء هيفايستوس إله النار والأشغال المعدنية. صنع لها خاتمًا وعرض عليها إنهاء زواجه من أفروديت.

تم رفضهم جميعًا وكانت ديميتر ، والدة بيرسيفوني ، محبطة بشكل خاص من كل هذا الاهتمام غير المرغوب فيه تجاه ابنتها البريئة. إلى جانب ذلك ، أرادت أن تظل ابنتها عذراء عفيفة حتى تتمكن من الاحتفاظ بها إلى جانبها إلى الأبد. هذا هو السبب في أن معظم أصدقاء بيرسيفوني كانوا عوانس أيضًا.

مصير بيرسيفوني
كانت ديميتر قلقة أيضًا بشأن مصير ابنتها أثناء تعاملها مع الخاطبين غير الضروريين ، لذلك قررت ذلك تشاور عالم التنجيم. زارت تيتان إله النجوم والكواكب و علم التنجيم، أستراوس. بمجرد أن قدم له ديميتر كل المعلومات التي يحتاجها حول ولادة بيرسيفوني ، قام بتوقعين. الأول هو أن عذريتها ستُسرق بشكل مفاجئ وسري ، والثانية أن زوجها المستقبلي سيسرق عروسه.

خوفًا من مصير ابنتها ، بذلت ديميتر كل ما في وسعها لإبقائها مخفية من أجل حمايتها. أخذت بيرسيفوني على الفور إلى كهف سري. تقول بعض إصدارات الأسطورة أن هذا الكهف كان يقع في صقلية بإيطاليا. اختبأ بيرسيفوني في أعماق الكهف الذي كان يحرس مدخله جيدًا من قبل التنين. كانت Drakons مخلوقات عملاقة ومخيفة تشبه الثعبان. قاموا بحمايتها بينما كانت ديميتر بعيدة عن مهامها كإلهة الزراعة.

التوقع الأول يتحقق
تم إخفاء بيرسيفوني الصغيرة والساذجة في الكهف حيث كانت تنسج أو تلعب معظم وقتها في المنطقة المحمية.

في حين أن الآلهة الأخرى لم تكن تعرف مكان وجودها ، كان بإمكان إله السماء زيوس رؤية كل ما يحدث على الأرض. اشتهر زيوس بخيانته لزوجته هيرا. كان يغوي أي امرأة ينجذب إليها ، وله علاقات عديدة مع الآلهة والبشر على حد سواء.

وفقًا نسخة واحدة من الأسطورة ، عندما أطلق إيروس سهامه ، لم يسلم حتى زيوس. لديه الآن هذا الافتتان المتزايد لابنته بيرسيفوني. نما هذا الافتتان بقوة لدرجة أنه لم يكن قادرًا على التحكم في نفسه.

في أحد الأيام ، وصل إلى الكهف الذي كان يختبئ فيه بيرسيفوني ووضع التنين في النوم. ثم حول نفسه إلى أحد التنين ودخل الكهف. بمجرد دخوله ، أغوى ابنته ومن هذا الاتحاد ، أنجبت بيرسيفوني زاغروس.

زاغروس
بعد ولادته بفترة وجيزة ، أخذ زيوس زاغروس إلى أوليمبوس ووضعه على عرشه. حتى أن Little Zagreus قد ورث بعضًا من قوى والده ، مثل القدرة على رمي الصواعق. أثارت رؤية زاغريوس غضب هيرا. ليس فقط لأن زيوس قد أنجب طفلًا آخر غير شرعي ، ولكن أيضًا لأنه كان جالسًا على عرش زيوس. مثل مرات عديدة أخرى ، تآمرت هيرا لقتل الصبي. لقد أشركت بعض الجبابرة للقيام بعملها القذر. لقد خدعوا الصبي بتقديم ألعاب له مقابل سلطاته. بمجرد أن أصبح عاجزًا وغير قادر على الدفاع عن نفسه ، مزقوه حرفياً ، تاركين قلبه الصغير فقط.

التقط زيوس القلب وصنع جوهر الشىء خروج منه. لم يمض وقت طويل بعد هذا الحادث ، وكان على علاقة بأميرة طيبة ، سيميل. أغوىها زيوس وأعطاها الإكسير لشرب حبيبته. ثم حملت سيميل ، لكن الطفل ولد في النهاية من فخذ زيوس. كان هذا الطفل ديونيسوس إله النبيذ. كان ديونيسوس أيضًا إلهًا للنباتات ، والذي يعتقد العديد من عشاق الأساطير أنه بسبب علاقته الملتوية مع بيرسيفوني.

التوقع الثاني يتحقق
بعد أن تحقق التوقع الأول ، كان ديميتر قلقًا أكثر من أي وقت مضى. لسوء الحظ ، لم تستطع مراقبة ابنتها طوال الوقت. كانت ملتزمة بواجباتها على الأرض. كل ما يمكنها فعله هو تعزيز الحماية هناك والتأكد من اصطحاب أصدقائها لبيرسيفوني عندما تكون بالخارج.

هذا هو المكان الذي يدخل فيه هاديس ، إله العالم السفلي القوي ، إلى المشهد. عادة ، بقي هاديس في مملكته ولم يصعد إلى عالم البشر. ومع ذلك ، وفقا ل نسخة واحدة من الأسطورة ، كان على Hades أن يظهر على السطح يومًا ما. في ذلك اليوم ، على ما يبدو ، اندلع بركان هائل ، مما تسبب في الكثير من الاضطرابات في العالم السفلي. كان البركان على ما يبدو علامة على أن تيتان تايفون ، الذي هزمه زيوس ونُفي إلى تارتاروس ، كان غاضبًا. تارتاروس هي واحدة من أعمق أجزاء العالم السفلي. هذا هو المكان الذي يُسجن فيه أسوأ أعداء الآلهة.

كان ظهور الجحيم على السطح مناسبة نادرة ، لذلك كان إيروس مستعدًا بسهامه. قبل هذا اليوم ، يبدو أن إله العالم السفلي لم يتأثر. بمجرد صعوده إلى الأرض ، ضربه إيروس بسهامه. حقًا ، لا أحد يستطيع الهروب من تأثير إيروس وأفروديت.

في مرحلة ما بعد وقت قصير من ضربها ، وجدت هاديس بيرسيفوني يلعب في الوادي بالقرب من كهفها. شعر الإله ، الذي يوصف عادة بأنه قاتم ، وحيد ، كئيب وبارد القلب ، بشغف ونعومة معينة تجاهها. قبل أن يعرف ذلك ، كان يحب بيرسيفوني بجنون وأرادها أن تكون زوجته.

إذن زيوس
كانت هناك مشكلة واحدة. كان يعرف أن ديميتر ، أخته ، لن تقبله أبدًا كزوج مناسب لابنتها. لذلك ، ذهب مباشرة إلى شقيقه زيوس ليطلب الإذن. بعد كل شيء ، وعده زيوس أنه يمكنه الزواج من أي واحدة من بناته. منحه زيوس الإذن على الرغم من علمه أن ديميتر سيعترض. ومع ذلك ، لم يكن لديه أي خيار آخر. أولاً ، لم يرغب زيوس في القتال مع أخيه. وثانياً ، كان عليه أن يعوض هيرا عن إغواء بيرسيفوني ولم تكن هناك فرصة أفضل. لذلك ، لم يمنحه الإذن فحسب ، بل عرض عليه أيضًا مساعدته. معا ، خططا بالضبط كيفية جعل عروس بيرسيفوني هاديس.

اختطاف بيرسيفوني
بيرسيفوني قطف الزهور
بيرسيفوني تقطف الزهور في الوادي. حقوق الصورة: الصفحات المحورية
ذات يوم ، كانت بيرسيفوني بالخارج في الوادي تجمع الزهور مع صديقاتها. كان من بين أصدقائها بعض حوريات المحيط. أثينا ، إلهة الحكمة ، وأرتميس ، إلهة الصيد. خلال فترة وجودهم في الهواء الطلق ، ابتعدت بيرسيفوني قليلاً عن صديقاتها لكنها ما زالت في بصرهم. هذا عندما رصدت زهرة غامضة ومذهلة على مسافة. كانت أجمل زهرة وضعت عينيها عليها وعرفت أن عليها الحصول عليها.

لم تشعر بأي خطر ، شرعت نحوه. حتى الآن ، كانت بعيدة عن أصدقائها. لدرجة أنهم لم يتمكنوا من رؤيتها. دون علمها ، الزهرة ، أ نرجس، تم وضعها استراتيجيًا هناك من قبل والدها زيوس. وقفت بجانب الزهرة ، أعجبت بها ثم انحنى لتلتقطها. فجأة ، تمزقت الأرض التي تحتها. كشفت عن فجوة هائلة من حيث ظهر هاديس في عربته الذهبية التي يقودها أربعة خيول سوداء. أخذها بسرعة ووضعها في العربة ونزل إلى العالم السفلي. طوال هذا الوقت ، بكت بيرسيفوني وصرخت طلباً للمساعدة ، لكن صوتها لم يكن مسموعاً.

أغلقت الأرض وكأن شيئًا لم يحدث قط. تم اختطاف بيرسيفوني من قبل هاديس.

اشتهرت قصة اختطافها هذه باسم اغتصاب بيرسيفوني. في هذا السياق ، تشير كلمة "اغتصاب" إلى اختطاف أكثر من كونها اعتداء جنسي. ومع ذلك ، من غير الواضح ما إذا كان هاديس قد فرض نفسه على بيرسيفوني.

لوحة تظهر الهاوية خطف بيرسيفوني
مصير بيرسيفوني بواسطة والتر كرين ، 1877. حقوق الصورة: كريستيز إيماجيس فيا آيسي سيدجويك
بحث ديميتر عن بيرسيفوني
ذهبت بيرسيفوني ولم يكن لدى أصدقائها أي فكرة عن مكانها. عندما عادت ديميتر من مهامها ، وجدت ابنتها ذهبت. سألت صديقاتها وبحثت المنطقة المجاورة لكنها لم تجدها. شعرت بالقلق ، وبدأت تبحث في الأرض بشكل محموم ولكن دون جدوى.

دمر ديميتر. واصلت بحثها لمدة تسعة أيام متواصلة دون أكل أو شرب أو راحة. ثم ، في اليوم العاشر ، اقتربت منها صديقتها هيكات ، إلهة السحر والسحر ، لتعترف بأنها سمعت بيرسيفوني. قالت إنها سمعت صراخها ، فأسرعت لترى ما حدث. بحلول الوقت الذي وصلت إليها ، كان الأوان قد فات. لقد ذهبت بالفعل ، وللأسف لم تستطع رؤية من أخذها. نظرًا لعدم قدرتها على مساعدة صديقتها كثيرًا ، نصحت ديميتر بالذهاب إلى هيليوس ، إله الشمس في تيتان.

غضب ديميتر
ذهبوا على الفور إلى هيليوس وطالبوا بمعرفة ما حدث. شعرت بالسوء تجاه ديميتر ، وأخبرتها هيليوس بكل شيء عن الاختطاف وحتى عن تورط زيوس. كانت ديميتر غاضبة ورؤية غضبها ، واقترحت هيليوس أن يكون هاديس هو الزوج المناسب لابنتها.

لكن ديميتر يعتقد خلاف ذلك. كيف يمكن أن يكون هاديس ، أخوها الكئيب القاسي الذي لا يرحم ، والذي كان أكبر بكثير من ابنتها ، مناسبًا لها؟ علاوة على ذلك ، كانت تحب اللعب في الطبيعة تحت أشعة الشمس الساطعة. كيف يمكن للعالم السفلي المظلم والبارد ، المليء بالأرواح الميتة ، أن يكون البيئة المناسبة لها؟

بالإضافة إلى ذلك ، لم تستطع تصديق أن زيوس سيوافق على مثل هذا الاتحاد. هذا أثار حنقها أكثر. فذهبت إليه وطلبت منه أن يعيد ابنته لكنه رفض.

كانت حزينة بالفعل ، لكنها الآن شعرت بالعجز أيضًا. في حزنها ، تخلت تمامًا عن واجباتها كربة للحصاد والزراعة. في إصدارات أخرى ، كانت ديميتر غاضبة للغاية لدرجة أنها قررت السعي للانتقام. بمعرفة مودة زيوس للبشرية ، قررت عدم أداء واجباتها كإلهة للحصاد والزراعة. في كلتا الحالتين ، أدى ذلك إلى تحول الأرض إلى مكان قاحل وبارد. لم يعد هناك المزيد من المساحات الخضراء ، ولم تعد المحاصيل تنمو وجفت مصادر المياه. عانت البشرية من مجاعة كارثية بدأ الناس بسببها يموتون جوعا.

اللوحة تظهر حزن ديميتر
ديميتر حداد على طفلها. لوحة إيفلين دي مورغان ، 1906. حقوق الصورة: فيمينا كلاسيكا
الوصول إلى إليوسيس
في وقت ما بعد مواجهة زيوس وقبل أن تتخلى تمامًا عن واجباتها كإلهة للزراعة ، بدأت ديميتر تتجول في الأرض. كانت مليئة بالحزن والأسى وشعرت بالعجز التام. أثناء تجولها ، وصلت في وقت ما إلى إليوسيس ، وهي مدينة ليست بعيدة جدًا عن أثينا. هناك ، حولت نفسها إلى امرأة عجوز مميتة واحتمت تحت شجرة تقع بجوار بئر العذراء. هذا هو المكان الذي اعتادت النساء الذهاب إليه وجلب الماء.

هناك ، جاءت بنات سيليوس ، ملك إليوسيس الأربع ، لجلب الماء عندما اكتشفوا المرأة العجوز. سألوها بأدب عن هويتها ومن أين أتت. خلقت ديميتر هوية مزيفة لنفسها وأخبرتهم أن اسمها هو دوسو. أخبرتهم أن القراصنة اختطفوها من جزيرة كريت لكنها تمكنت بطريقة ما من الفرار واللجوء إلى إليوسيس. كما أعربت عن أملها في العثور على عمل كممرضة أو مدبرة منزل.

ثم عرضت الفتيات على دوسو البقاء والعمل معهم لأن والدتهما ، ميتانيرا ، أنجبت طفلاً مؤخرًا. طلبوا منها أن ترضع أخيهم حتى يبلغ شبابه. وافق دوسو بكل تواضع على هذا العرض. طلبت الفتيات من دوسو البقاء في مكانها حتى ذهبوا وتحدثوا مع والدتهم.

دخول بيت الملكة
عادت الفتيات بسرعة إلى منزلهن وأخبرن Metaneira عن Doso. طلبت منهم الملكة على الفور إحضار المرأة العجوز إلى منزلهم. هرعت الفتيات لإحضار دوسو معهم. قبل الدخول ، كانت دوسو قد حجبت نفسها وبمجرد دخولها ، أشع حضورها بالطاقة الإلهية. سُحِرت الملكة وطلبت منها أن تجلس بجانبها على الأريكة.

ومع ذلك ، رفضت دوسو لأنها كانت امرأة عجوز بلا مأوى. كان الجلوس بجانب الملكة على قدم المساواة معها أمرًا غير وارد. وقفت إلى أن أحضر لها خادم آخر يُدعى يامبي كرسيًا منخفضًا لها. عُرض عليها الطعام والشراب ، لكنها رفضت المرطبات لأنها كانت لا تزال في حالة حداد على ابنتها. ومع ذلك ، مع مرور الوقت ، تمكنت Iambe من ابتهاجها. حتى تمكنت من جعل Doso يضحك. ثم سكبت لها الملكة بعض النبيذ الأحمر لكنها رفضت وطلبت بدلاً من ذلك شرابًا مصنوعًا من الشعير والماء والنعناع. (تذكر هذا المشروب. سيظهر لاحقًا.)

على الرغم من تقديم نفسها على أنها امرأة عجوز بلا مأوى ، إلا أن الملكة عاملتها كسيدة نبيلة. أخبرتها أنها ستكافأ كثيرًا إذا استطاعت تربية ابنها ديموفون. قبلت دوسو عرضها ووعدت بتربيته وحمايته.

التمريض Demophoon
رسم توضيحي لتمريض ديميتر ديموفون في النار
رسم توضيحي لتمريض ديميتر ديموفون في النار. حقوق الصورة: سوبر تلوين
بدأت دوسو مهامها بسرعة كممرضة ديموفون. ولأنها كانت مسرورة بضيافة العائلة ، قررت أن تكافئهم بجعل الصبي خالدًا. كانت تطعمه طعامًا شهيًا ، طعام الآلهة ، وفي الليل ، كانت تضعه سراً في النار. كان من المفترض أن تحرق هذه العملية وفاته دون أن تؤذيه. نما الولد جيدًا حتى أنه بدأ يبدو وكأنه إله. أحب دوسو ديموفون تمامًا.

لكن Metaneira كانت مشبوهة. أرادت أن تعرف ما الذي كان يفعله دوسو لتربيته. لذا ، ذات ليلة قررت التجسس على الممرضة العجوز. شعرت بالرعب عندما وجدت ولدها في النار وصرخت.

كانت دوسو أو ديميتر غاضبة لأن خطتها لجعله خالدًا قد فشلت. كانت غاضبة من Metaneira والحماقة العامة للبشرية. لم يكن لديها خيار سوى الكشف عن هويتها الحقيقية. تحولت Doso ببطء إلى نفسها الإلهية الجميلة الحقيقية ، مثل ديميتر. ثم أمرت سكان إليوسيس ببناء معبد لها في المكان الذي تختاره. لقد وعدت أن تعلمهم شخصيًا الطقوس والطقوس التي يتعين عليهم القيام بها لإرضائها. ثم غادرت منزل Metaneira مرة واحدة وإلى الأبد.

معبد ديميتر
كانت الملكة في حالة من الرهبة الكاملة ولكنها كانت في الغالب مرعوبة. كل هذا بينما كان ديموفون يبكي بلا هوادة. رحل الشخص الوحيد الذي كان بإمكانه تهدئته. عند الفجر ، أبلغت الملكة وبناتها الملك بالحادث وأمر ديميتر. وسرعان ما رتب الملك للعمال لبناء معبد للإلهة في المكان الذي تريده بالضبط ، وبطريقة ، أمرتهم ببنائه. كان ديميتر مسرورا و أمضت وقتها في الهيكل، لا يزال حزينًا على بيرسيفوني ولا يزال غاضبًا من زيوس وهادس.

في هذه المرحلة ، قد تتساءل عن سبب أهمية قصة زمن ديميتر في إليوسيس. حسنًا ، هذا لأنها شكلت أسس الألغاز الإليوسينية. كانت الألغاز الإليوسينية أو طقوس إليوسيس من الطقوس السرية التي قامت بها الطوائف الزراعية تكريما لديميتر وبيرسيفوني. تتم مناقشة هذه الطقوس بالتفصيل لاحقًا في المنشور. ابقوا متابعين!
rajiha
rajiha

نقاط القوة : 4792
السٌّمعَة : 44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بيرسيفوني ملكة العالم السفلي Empty رد: بيرسيفوني ملكة العالم السفلي

مُساهمة من طرف rajiha 25.12.21 4:42

لم الشمل مع بيرسيفوني

اللوحة تظهر ديميتر و بيرسيفوني لم شملهم

عودة بيرسيفوني بواسطة فريدريك ليتون ، 1891. حقوق الصورة: ويكيميديا ​​كومنز

بقي ديميتر في إليوسيس لمدة عام آخر. في ذلك الوقت ، كما وعدت ، علمت الناس كيفية أداء الطقوس على شرفها وعلى شرف بيرسيفوني.



حتى بعد كل هذا الوقت ، لن يتركها حزنها. في ظل غضبها المستمر وحزنها ، تخلت تمامًا عن واجباتها كإلهة الحصاد والزراعة. سرعان ما تحولت الأرض إلى مكان غير سار وبارد وقاحل وعقم. كان الناس يتضورون جوعا ويموتون. صلوا إلى الآلهة والإلهات في أوليمبوس لإنقاذهم. أخيرًا ، عندما لم يعودوا قادرين على تقديم تضحيات للآلهة ، لفت انتباههم ذلك.



قرر زيوس اتخاذ إجراء لكنه لن يتحدث إلى ديميتر بنفسه. أرسل آلهة وإلهات أخرى لدعوتها للعودة إلى أوليمبوس ولجعل العالم خصبًا مرة أخرى. بطبيعة الحال ، رفض ديميتر. واحدًا تلو الآخر ، اقترب منها العديد من الآلهة حاملين الهدايا في أيديهم ، وقدموا نفس الطلب. رفضت ديميتر وأوضحت أنها لن تفعل أي شيء أو تذهب إلى أي مكان حتى تعود ابنتها إليها.



نظرًا لعدم وجود خيار آخر ، أرسل زيوس هيرميس إلى العالم السفلي لشرح الموقف لـ Hades واستعادة بيرسيفوني. أطاعت هاديس وسمحت لها بالذهاب لأنه لم يعرف أحد عن الحيلة الصغيرة التي تمكن من تنفيذها.



ثم أعادت هيرميس بيرسيفوني إلى والدتها وكان كلاهما مسرورين! لقد عانقوا بعضهم البعض ، وبكوا ، وضحكوا وعبروا عن كل أنواع المشاعر. في فرحها ، جعلت ديميتر العالم خصبًا وأخضر مرة أخرى. ازدهرت الأزهار ونمت الثمار مرة أخرى. تم إنقاذ البشرية ، ولم يعودوا يتضورون جوعًا وكانوا قادرين على تقديم تضحيات للآلهة مرة أخرى. عاد كل شيء إلى طبيعته. أمضت الأم وابنتها بعض الوقت معًا قبل أن يشعر ديميتر بأن شيئًا ما قد توقف.



بيرسيفوني و الرمان

بعد اختطاف بيرسيفوني وجعلها زوجة هاديس بالقوة ، أمضت أيامها في حالة حزن شديد. كانت غاضبة ، وظلت تبكي وتأمل فقط في الخروج مما بدا وكأنه سجن. لقد رفضت أن تأكل أو تشرب أي شيء. في هذه الأثناء ، كانت هاديس تحاول كسب قلبها من خلال الاستحمام بها بالهدايا ، ومعاملتها بشكل جيد وجعلها متساوية. كانت ستحكم بجانبه بصفتها ملكة العالم السفلي.



ذات يوم ، علم هاديس بموافقة زيوس على تحرير بيرسيفوني من مملكته. بدلاً من القتال مع شقيقه القوي ، خطط لطريقة بديلة لإبقاء زوجته. لقد خدعها للحصول على القليل من بذور الرمان ، غذاء العالم السفلي. في الأساطير اليونانية ، فإن تناول أي طعام من العالم السفلي من شأنه أن يربط الشخص بالعالم إلى الأبد. كانوا سيعودون ويبقون هناك إلى الأبد ، مهما حدث.



في إصدارات أخرى من القصة ، يقدم Hades الفاكهة إلى بيرسيفوني. عرف بيرسيفوني عواقب تناول الطعام. ومع ذلك ، نظرًا لأنها كانت تعاني من الجوع بسبب عدم تناول الطعام لفترة طويلة ، قررت أن تحصل على عدد قليل من البذور بدلاً من الفاكهة بأكملها. في كلتا الحالتين ، كان بيرسيفوني قد أكل طعامًا من العالم السفلي.



بيرسيفوني على وشك أكل الرمان

الصورة الائتمان: Pinterest

عندما علمت ديميتر بهذا ، جعل دمها الإلهي يغلي. ذهبت على الفور إلى زيوس وجمع كل الآلهة والإلهات ليقرر ما يجب القيام به. في بعض الإصدارات ، تم استدعاء هذا الاجتماع مباشرة بعد أن أعاد هيرمس بيرسيفوني من العالم السفلي.



حكم زيوس

عرف الجميع قواعد تناول الطعام من العالم السفلي. ومع ذلك ، هددت ديميتر بعدم جعل العالم خصب مرة أخرى إذا لم يُسمح لها مطلقًا برؤية ابنتها. معرفة ما كانت قادرة عليه ، جعلت زيوس استثناء لبيرسيفوني ، بطريقة ترضي كلاً من هاديس وديميتر. نظرًا لأن بيرسيفوني قد أكلت ست بذور رمان ، فقد أمضت ستة أشهر مع هاديس وستة أخرى مع والدتها. في إصدارات أخرى من الأسطورة ، يسمح زيوس لبيرسيفوني بالبقاء 1/3rd العام مع زوجها. وبقية العام مع ديميتر.



لم يكن هاديس ولا ديميتر راضين ، لكنهما لم يروا بديلًا أفضل ، اتفقوا. لذلك ، منذ ذلك الحين ، كلما قامت بيرسيفوني برحلتها إلى العالم السفلي ، فإن حزن والدتها يجعل العالم باردًا وقاحلًا وعقمًا. وعندما تعود إلى السماء والعالم الفاني ، فإن فرحة ديميتر تجعل الأرض خضراء. يصادف وجودها على الأرض الربيع والصيف وغيابها يصادف الخريف والشتاء. هكذا اليونانيون القدماء شرح تغير الفصول في العصور القديمة.



الألغاز الإليوسية

كما ذكرنا سابقًا ، كانت الألغاز الإليوسينية أو طقوس إليوسيس عبارة عن مجموعة من الطقوس والطقوس التي قامت بها الطوائف الزراعية تكريما لديميتر وبيرسيفوني. كانت تتم مرتين في السنة. أولاً ، جرت طقوس ثانوية في الربيع ووقع الحدث الرئيسي في سبتمبر ، في الأيام القريبة من الاعتدال الخريفي. قام الإغريق القدماء بأداء الطقوس في إليوسيس وأثينا بين 1450 و 392 ق. يعتقد البعض أن الشعائر كانت تؤدى حتى ظهور المسيحية في المنطقة.



لا يُعرف الكثير عما حدث بالضبط في الألغاز الإليوسينية ، خاصة في القرون القليلة الأولى. أقسم الأعضاء المبادرون الذين يؤدون الطقوس على السرية حتى لا يتمكنوا من مشاركة أحداث الطقوس أو توثيقها بشكل صحيح. يُعتقد أن ديميتر نفسها قد علمت الأعضاء الأوائل كيفية أداء الطقوس المناسبة.



ما هو معروف على وجه اليقين هو أن الطقوس كانت لها أهمية كبيرة لدى الإغريق القدماء. لقد آمنوا بالإنسانية لن تنجو إذا لم يتم تنفيذ هذه الطقوس.



من قبل 1st القرن ما قبل الميلاد، تم تخفيض مستوى السرية المطلوب ليكون عضوا ومشاركا في الطقوس. ومع ذلك ، هذا ليس ذا فائدة كبيرة لأن الممارسات الأصلية قد تطورت بحلول ذلك الوقت. وبالتالي ، لا توجد طريقة لمعرفة ما تستلزمه الطقوس بالضبط في البداية.



الطقوس وأهميتها

عمل فني يظهر الألغاز eleusinian

تفسير فنان للألغاز الإليوسينية. عنوان العمل الفني: Phryne في احتفال Poseidon في Eleusis بواسطة Henryk Hector Siemiradsky ، 1889. حقوق الصورة: Viático de Vagamundo

ومع ذلك ، فمن المعروف أن الناس أعربوا عن امتنانهم لآلهة الغطاء النباتي والحصاد والزراعة. كما ذكرنا سابقًا ، كان هؤلاء الأشخاص في كثير من الأحيان أعضاء في الطوائف الزراعية التي كرمت الإلهة. في ذلك الوقت ، كان الناس يعيشون بشكل أساسي في مجتمعات زراعية ويعتمدون على الزراعة لكسب عيشهم. هذا جعل بيرسيفوني وديميتر من الآلهة المهمة للعبادة والتكريم. في هذه الطقوس ، هم أيضًا تقدير جمال الطبيعة ، ووفرة ، وخصوبة ، وروح الإنسان وانبعاثه.



رأى أعضاء الطائفة صعود بيرسيفوني إلى الأرض من العالم السفلي كرمز للبعث. في الأساطير اليونانية ، لم تكن الكائنات الحية قادرة عادةً على إيجاد طريقها للخروج من مملكة Hades. ومع ذلك ، فعلت بيرسيفوني ومعها جلبت الربيع. لم يعد الأعضاء المبتدئون ، من خلال أداء هذه الطقوس ، يخشون الموت ويرون أنفسهم أرواحًا أبدية تسكن أجسادًا قابلة للتلف. العبادة تكريم دورة الموت والبعث. اعتقد أعضاؤها أن الطقوس ستمنحهم وقتًا ممتعًا في العالم السفلي بعد الموت. كان هذا ابتدائي الغرض من أداء هذه الطقوس السرية.



حقيقة أخرى معروفة هي أن جزءًا من الطقوس ينطوي على إعادة تمثيل أسطورة بيرسيفوني. وشمل ذلك مشاهد من اختطافها ، إلى وقتها في العالم السفلي ، إلى لم شملها مع ديميتر. سوف تكرم الألغاز Eleusinian أيضًا العلاقة والعلاقة بين الأم وابنتها. أخيرًا ، قاموا أيضًا بإعادة تمثيل رحلتها التي لا تنتهي من العالم السفلي إلى الأرض والعودة إلى العالم السفلي.



أيضا ، هل تتذكر المشروب الذي طلبته ديميتر على شكل دوسو من الملكة ماتينيرا؟ هذا المشروب المصنوع من الشعير والماء والنعناع كان يسمى kykeon. يبدو أنه كان يستخدم كجزء من هذه الطقوس. تشير بعض الروايات إلى أن المشروب احتوى حتى على بعض الفطريات المسببة للهلوسة ، للتخفيف من حدة التجربة برمتها.



هرقل ، عضو بارز

عُرف البطل هيراكليس ، المعروف باسمه الروماني هرقل ، بأنه عضو في الألغاز الإليوسينية. كان هيراكليس نصف إله وابن زيوس وبطل يوناني بارز. مره واحده كان عليه أن يدخل العالم السفلي لإحدى مغامراته. كان يعرف أن البشر عادة لا يعودون من هذا العالم. لذلك ، إذا لم يستطع العودة إلى العالم الفاني ، فقد قرر اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية. لجعل إقامته هناك أكثر متعة. سافر هيراكليس إلى إليوسيس بحثًا عن عضوية في الطائفة. عندما استوفى بعض شروطهم ، بدأ.



بيرسيفوني كملكة العالم السفلي

sculture من بيرسيفوني جالس

تمثال بيرسيفوني جالسًا. حقوق الصورة: ل Livius

في البداية ، كانت بيرسيفوني مستاءة من انفصالها عن والدتها ومن اختطافها ، مثل أي شخص آخر. ومع ذلك ، بدأت تدريجيًا تثق في هاديس وبدأت في النهاية تحبه. لقد أظهروا حتى أنهم يعيشون بسعادة معًا.



لقد كانا نوعين قويين بسبب مكانة هاديس كواحد من الآلهة الأولمبية الرئيسية الثلاثة. حتى أن البعض يقارن علاقتهم بعلاقة زيوس وهيرا ، ملك وملكة السماء. هذا لأن هاديس وبيرسيفوني حكمتا العالم السفلي ، تمامًا كما حكم زيوس وهيرا عالمه المتناقض.



ومع ذلك ، على عكس علاقة زيوس وهيرا ، كان لملك وملكة العالم السفلي علاقة أكثر استقرارًا. على عكس زيوس والآلهة الأخرى ، الذين اشتهروا بخيانتهم ، بقي هاديس في الغالب مخلصًا لبيرسيفوني.



علاوة على ذلك ، كان يعامل بيرسيفوني باحترام وعلى قدم المساواة معه. سيتصرف هاديس ضد أولئك الذين أعربوا عن اهتمامهم ببيرسيفوني. أو ضد من استخفوا بها. يمكن رؤية مثال على ذلك من الوقت الذي زار فيه demigod Pirithous العالم السفلي.



زيارة ثيسيوس و بيريثوس للعالم السفلي

ذات مرة ، دخل بيريثوس وصديقه البطل اليوناني ثيسيوس العالم السفلي. وجد ثيسيوس بالفعل عروسًا لنفسه ، لكنه رافق بيريثوس لمساعدته في العثور على واحدة. قرر بيريثوس جعل بيرسيفوني عروسه بخطفها. عندما دخلوا العالم السفلي ، أوضحوا نواياهم بوضوح. عرض هاديس ضيافته وطلب منهم الانضمام إليه في وليمة في وقت لاحق. وافق الثنائي بالرضا عن هذا العرض. خلال العيد ، طلبت منهم Hades ، مثل مضيف لائق ، الجلوس. بمجرد أن استقروا ، بدأت الثعابين الحجرية من الكراسي تتسلل على أرجلهم. شدوا بقوة من حولهم وربطوا الرجال بمقاعدهم لأن هاديس عرض عليهم عمدا كرسي النسيان. سيتم إنقاذ ثيسيوس من قبل هرقل ، لكن بيريثوس سيبقى في العالم السفلي إلى الأبد.



 



بالإضافة إلى ذلك ، حكم بيرسيفوني جانب هاديس واتخذت قراراتها بصفتها ملكة العالم السفلي. حتى الآن ، رأينا فقط صورة بيرسيفوني كفتاة ساذجة تحميها والدتها ، أو ضحية عاجزة. كذلك يبدو وكأنها لا تملك رأيًا كبيرًا في القرارات المتعلقة بحياتها. على سبيل المثال ، دائمًا ما يتخذ زيوس أو ديميتر القرارات نيابة عنها. بصفتنا ملكة العالم السفلي ، نراها تتطور أخيرًا إلى كيان فردي خاص بها.



شخصية بيرسيفوني

نحن نعلم أنه بصفتها ملكة ، كان البشر يخشونها بشدة. لمجرد وضعها كملكة للعالم السفلي. ليس بالضرورة بسبب أي حادث.



نعلم أيضًا أنه على عكس هاديس ، من المعروف أن بيرسيفوني رحيم. مهمة Hades هي إرشاد النفوس الراحلة إلى العالم السفلي. غالبًا ما لا يتأثر بالظروف التي أدت بهم إلى مملكته. إنه لا يستثني أي شخص ، وبالتالي ، يُنظر إليه على أنه إله قاسي وقاسي القلب. عندما يبقى ، في الواقع ، في مملكته ، يعمل بجد لفعل ما يجب القيام به بطريقة عادلة. هذا يضمن النظام في عالم سفلي فوضوي بخلاف ذلك. وهذا أيضًا هو سبب عدم تصوير Hades بالضرورة على أنه إله شرير في الأساطير اليونانية. اكتسب مثل هذه السمعة فقط في التمثيلات الأكثر حداثة للأساطير اليونانية.



من ناحية أخرى ، قدم بيرسيفوني بعض الاستثناءات. على سبيل المثال ، من المعروف أنها أنقذت حياة Alcestis و Admetus وسمحت لهم بالعودة إلى العالم السفلي.



أسطورة Alcestis و Admetus

Admetus و Alcestis كانا ملك وملكة ثيساليا. في حفل زفافهم ، أبولو ، الإله الأولمبي موهوب Admetus مع القدرة على إحياء نفسه. يمكنه استخدام هذه الهدية إذا كان يعاني من مرض خطير أو على وشك الموت. مع ذلك ، يمكن إعادته إلى الصحة. هذا إذا تطوع شخص ما للموت مكانه.



بعد زفافهما ، عاش الملك والملكة في سعادة لفترة من الوقت قبل أن يمرض Admetus. كان على وشك الموت عندما ذكّره بعض رعاياه بهدية أبولو. ومع ذلك ، لم تكن الهدية ذات فائدة حيث لم يكن أحد مستعدًا للتنازل عن حياته. كان Admetus ملكًا طيبًا وخيرًا ، لكن هذا لم يكن كافيًا لموت الآخرين من أجله. لم يكن أحد مستعدًا للتضحية بنفسه ، باستثناء زوجته ألسيستيس. ماتت في مكانه وعاد Admetus بصحة جيدة مرة أخرى.



في نسخة واحدة من الأسطورة ، جاء إله الموت ثاناتوس ليأخذ روحها. أدرك أنها ماتت طوعا ، أخذها إلى بيرسيفوني. عندما سأل بيرسيفوني عن وفاتها ، أعاد تاناتوس سرد القصة كاملة. لقد تأثرت بحب Alcestis وتضحياتها لدرجة أنها طلبت من ثاناتوس إحيائها. سمح لها بمغادرة العالم السفلي والعودة إلى عالم البشر. ثم كبر الملك والملكة وعاشا معًا بسعادة لبضع سنوات أخرى.



أسطورة أورفيوس ويوريديس

مثال آخر على رحمة بيرسيفوني مرتبط بأسطورة أورفيوس ويوريديس.



لوحة أورفيوس و يوريدايس

أورفيوس ويوريديس ، كارل جووس ، ١٨٢٦. حقوق الصورة:  أرتفي

كان أورفيوس ، ابن أبولو ، شاعرًا وموسيقيًا غير عادي. لقد وقع في حب Eurydice ، وهي حورية خشبية ، وكانت تحبه أيضًا. سرعان ما قرر العشاق الزواج. ومع ذلك ، في تطور قاس من القدر ، في يوم زفافهما ، تعرض Eurydice للعض من قبل أ ثعبان سام. بعد ذلك ، سقطت على الأرض من ارتفاع وماتت. دمر أورفيوس وكان حزينًا. بعد جنازتها ، جعل من مهمة حياته إعادة حبيبته بطريقة ما. قرر أن يسافر إلى العالم السفلي ويتوسل للملك والملكة.



بوابات العالم السفلي يحرسها كلب مخيف بثلاثة رؤوس اسمه سيربيروس. عندما وصل Orpheus إلى البوابات ، بدأ في العزف على القيثارة ، مما جعل الكلب ينام. ثم دخل بسهولة إلى عالم الموتى. تشارون ، الشخص المسؤول عن نقل الأرواح الميتة لعبور نهر ستيكس ، تأثر أيضًا بموسيقاه. لذلك ، حمله عبر النهر مجانًا. ثم وجد نفسه أمام بيرسيفوني وهاديس وقدم نفسه. بدأ الغناء عن حبه وطلب منهم إحياء Eurydice. على الأقل حتى يحين وقت ذهابها إلى العالم السفلي ، لا تؤخذ في وقت غير مناسب. عندما انتهى من الغناء ، توقف الجميع عما كانوا يفعلونه. لقد تأثروا جميعًا بأغنيته. حتى أن بعض المجرمين القساة وبكوا أكثر المخلوقات شراسة.



طلب بيرسيفوني

تأثر بيرسيفوني بعمق وطلب من هاديس السماح لكليهما بالعودة إلى عالم البشر. وافق حادس على شرط واحد. لم يستطع Orpheus النظر إلى الخلف في طريقه للخروج ، أو على الأقل حتى وصل إلى سطح الأرض. عدا ذلك ، لن يرى يوريديس مرة أخرى. اعتقد أورفيوس أن الأمر كان سهلاً بدرجة كافية وبدأ في الصعود. لكن سرعان ما بدأ يتساءل عما إذا كانت وراءه حقًا. بعد كل شيء ، لم يكن يسمع صوتها ولا يسمع خطىها. لقد تعرض للإغراء حقًا لكنه قاوم. ولكن ، مثلما كان على بعد خطوة من سطح الأرض ، استسلم و تحول. لقد رأى يوريديس تسقط في الهاوية ولم يرها مرة أخرى.



ورحمة بيرسيفوني وتعاطفه مع هذه الشخصيات وبعض الأبطال الآخرين حمتهم من الموت ومن الجحيم. وبالتالي ، بمثابة نوع من الحامي للأشخاص الذين يزورون العالم السفلي.



لفهم بيرسيفوني بشكل أفضل قليلاً ، دعونا نلقي نظرة على بعض القصص الأخرى المحيطة بها من الأساطير اليونانية.



بيرسيفوني ومنث

أوراق النعناع الخضراء

نعناع. حقوق الصورة: Unsplash

قبل أن يلتقي هاديس ويختطف بيرسيفوني ، كان لديه عشيقة تدعى مينت. كان النعناع حورية نياد. حورية نياد هي حورية من المياه المتدفقة. كان النعناع مرتبطًا بنهر Cocytus الواقع في العالم السفلي. عندما أحضر هاديس بيرسيفوني إلى العالم السفلي ، كان من الواضح غير سعيد. لكنها كانت تأمل في أن يعود إليها ذات يوم لأنها كانت تعتقد أنها أجمل من بيرسيفوني. كانت واثقة من ظهورها لدرجة أن مينتي ستعلنه أينما استطاعت. ذات يوم سمعتها بيرسيفوني وداست عليها حتى الموت. من الأرض التي ماتت ، نمت أ نبات النعناع. لقد تأكدت من أن هاديس لن تستطيع العودة إليها أبدًا.



في نسخة أخرى من القصة ، كانت ديميتر هي من داس عليها ، وحولتها إلى نبتة النعناع. ربما حدث هذا الإصدار بعد وقت قصير من اختطاف بيرسيفوني وقبل أن يصل ديميتر إلى إليوسيس. كانت ديميتر لا تزال حزينة ، وذات يوم سمعت مينث تعلن كيف كانت أجمل من ابنتها. وأن هاديس ستترك بيرسيفوني لها في النهاية. أثار هذا غضب ديميتر وداست عليها. بعض استخدم هذا الإصدار من القصة لشرح لماذا طلبت ديميتر من Metaneira إضافة النعناع إلى مشروبها.



أدونيس

ظل كل من بيرسيفوني وهادس مخلصين لبعضهما البعض في الغالب. ومع ذلك ، يبدو أن بيرسيفوني سيكون لها علاقة عرضية دون أي عواقب معروفة. هذه قصة أدونيس.



كان أدونيس رجلًا بشريًا جذابًا بشكل لا يصدق استحوذ على انتباه كل من أفروديت وبيرسيفوني. انتهى الأمر بكلتا الآلهة إلى الوقوع في حبه. كلاهما أحبه كثيرًا ولم يقررا من يستحقه أكثر. لحل هذه المشكلة ، قرر زيوس أن أدونيس سيقضي ثلث وقته مع بيرسيفوني ، وثلثًا آخر مع أفروديت والثالث الآخر مع الشخص الذي يرضى عنه. نجح هذا الترتيب معهم ولذا أمضى أدونيس وقته مع كلتا الآلهة. عندما حان الوقت لاختيار الشخص الذي يريد قضاء الوقت المتبقي معه ، اختار أفروديت. أثار هذا غضب بيرسيفوني لدرجة أنها أرسلت خنزير لقتل أدونيس أثناء خروجه للصيد. مات بشكل مأساوي بين ذراعي أفروديت. من الأرض حيث انفصل دمه نشأ شقائق النعمان الحمراء.



ماذا تخبرنا هذه القصص؟

بادئ ذي بدء ، كما ناقشنا سابقًا ، أوضحت أسطورة بيرسيفوني التغييرات في مواسم الإغريق وحتى الرومان. رحلتها إلى العالم السفلي من الأرض جعلت العالم باردًا وأقل خصوبة. عندما عادت ، سيكون الأمر عكس ذلك تمامًا.



في حين أن العلم قادر على شرح السبب وراء التغيرات في المواسم ، فإن الأسطورة ذات صلة بالمزارعين اليوم. في بعض أنحاء العالم ، يطلق المزارعون على الفترة التي يكون فيها ضوء الشمس أقل من 10 ساعات "the فترة بيرسيفوني". هذه هي أبرد أيام السنة وأحلكها ، مما يجعلها أقل من الأمثل لنمو النباتات. على هذا النحو ، يتتبع المزارعون هذه الفترة ويستعدون وفقًا لذلك لضمان بقاء نباتاتهم واستمرار نموها.



عودة بيرسيفوني من العالم السفلي تشير إلى الربيع. الربيع هو وقت السنة الذي تبدأ فيه النباتات الخاملة في النمو مرة أخرى. وعندما تزرع البذور خلال الخريف أو الشتاء تبدأ في النمو ، مما يدل على حياة جديدة. صعود بيرسيفوني من الأسفل هو رمز للطريقة التي تدفع بها البذور النابتة عبر التربة لتصل إلى السطح. من ناحية أخرى ، يعود نزولها إلى العالم السفلي يرمز على العكس - تزرع البذور في الأرض خلال المواسم الباردة.



توضيح لتأثير بيرسيفوني على الفصول

تغير الفصول. حقوق الصورة: ملاذ الأرض للتعلم

رمز الأمل

مع استمرار هذه العملية بطريقة دورية ، تمثل الإلهة أيضًا الموت والولادة والإحياء. تُعرف أيضًا باسم جالبة الموت لأن غيابها في العالم يؤدي إلى فقدان الطعام. لكنها أيضًا رمز للأمل لأن عودتها تعيد الحياة إلى الأرض. وهكذا ، قصتها أيضا يعلم لنا أن هناك دائما أمل. مثلما يأتي الربيع بعد شتاء صعب ، هناك قوة بعد ضعف. هناك نور بعد الظلام.



بالحديث عن الضوء والظلام ، فإن علاقتها مع Hades هي رمز آخر لهذا المفهوم. كلا الآلهة هي قطبية متناقضة. الأول هو خلاصة الحياة والفرح والشباب والحيوية والغذاء. بينما الآخر يجسد غياب الحياة. وهكذا تصبح علاقتهم مثال للازدواجية. وزواجهما يربط بين المفهومين المتعارضين للحياة والموت.



درس عن الخسارة والأمومة

قصة بيرسيفوني هي أيضًا قصة خسارة وانتقال. ضياع البراءة والتحول من فتاة إلى امرأة. الانتقال من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ ، حيث غالبًا ما نترك عائلاتنا ومنازلنا خلال هذه العملية. قصتها تشمل ذلك بالضبط ، لأنها منفصلة عن ديميتر. إنها أيضًا قصة فقدان العذرية ، لا يتم تمثيلها فقط من خلال أن تصبح عروسًا لهادس. ولكن قبل ذلك أيضًا ، عندما كانت تقطف زهرة النرجس الجميلة من الوادي. هذا العمل يمثل تفريغ، وهو ما يعني أيضًا حرمان المرأة من عذريتها.



أخيرًا ، أسطورة بيرسيفوني هي أيضًا قصة أمومة. أولاً ، يظهر الرابط الصافي بين الأم والطفل. وثانيًا ، يمثل الصعوبات التي قد تتحملها الأم عندما تتخلى عن طفلها. هناك حزن لعدم القدرة على الاحتفاظ بهم إلى جانبهم بعد الآن. ولكن ، أيضًا إدراك أن طفلهم لا يستطيع أن ينمو وينجح إذا أعاقه.



كيف نعرف عن هذه الأساطير القديمة؟

لم يتم تسجيل العديد من المصادر الأصلية أو فُقدت على مدى آلاف السنين. معظم هذه القصص مأخوذة من وثائق أدبية محدودة ، وأعمال فنية ، وفخار ، ورواية شفوية.



يعود أقدم سجل موثق يروي قصص بيرسيفوني إلى 6th أو 7th القرن ما قبل الميلاد. ومع ذلك ، فمن الممكن أن تكون الأساطير موجودة قبل هذا الوقت.



ترنيمة هومري لديميتر

أقدم قطعة أدبية تروي قصة بيرسيفوني هي ترنيمة هوميروس لديميتر. وهي عبارة عن مجموعة من 34 قصيدة مؤلفة في اليونان القديمة بين 6th و 7th قرون قبل الميلاد. هذا هو المكان الذي نجد فيه قصة اختطاف الإلهة لأول مرة.



بينما يذكر العنوان "ترنيمة هومري لديميتر" ، لم تكن القصائد من تأليف المؤلف اليوناني الشهير هوميروس. المؤلف الأصلي لهذه القصائد لا يزال غير معروف.



التحولات

المصدر التالي لتفاصيل قصة بيرسيفوني هو تحولات أوفيد. كان أوفيد شاعرًا رومانيًا نُفي من روما. ومع ذلك ، قبل نفيه ، كتب قصيدة سردية ونشرها في شكل 15 كتابًا. نُشرت القصيدة عام 8 م. تم سرد أجزاء من أسطورة بيرسيفوني في 5th كتاب المسلسل. من هذه القطعة الأدبية نعرف أن أفروديت وإيروس قد تآمروا لإطلاق سهام إيروس على الآلهة.



أوفيد فاستي

القطعة التالية من الأدب القديم حيث يمكننا أن نجد قصة بيرسيفوني هي Ovid's Fasti. Fasti هي قصيدة من 6 كتب نُشرت أيضًا في 8 بعد الميلاد ، في وقت قريب من نشر Metamorphoses. يروي الكتاب الرابع في السلسلة قصة بيرسيفوني. تتشابه نسخة الأسطورة في هذا الجزء من الأدب مع ترنيمة هومري إلى ديميتر.



قصيدة كلوديان

بعد ذلك ، هناك قصيدة للشاعر اللاتيني كلوديان ، الذي نشر قصيدته بعنوان "اغتصاب بروسيربين" في 4th القرن الميلادي. الميزة الفريدة لهذه القصيدة هي أنه ، على عكس الأعمال السابقة للإلهة ، فإن بروسيربين (الاسم الروماني لبيرسيفوني) هو الشخصية الرئيسية. ليست سيريس (الاسم الروماني لديميتر) أو والدتها أو بلوتو (الاسم الروماني للهاديس). في هذه القطعة ، تم تفصيل أفكارها ومشاعرها أيضًا ، والتي تختلف أيضًا عن الأعمال الأخرى. بالإضافة إلى ذلك ، هناك وصف لحفل زفاف بين بروسيربين وبلوتو ، وهو حدث مفقود من الأعمال الأدبية الأخرى في الأسطورة. هذه القصيدة ، ومع ذلك ، لم تكتمل.



ديونيساكا

أخيرًا ، هناك ديونيزياكا ، التي كتبها الشاعر اليوناني نونوس من بانوبوليس في الخامسth القرن الميلادي. ديونيزياكا هي قصيدة ملحمية تتكون من 48 كتابا. اشتهرت باسم أطول قصيدة ملحمية على قيد الحياة من العصر اليوناني الروماني. الملحمة تتمحور حول ديونيسوس ومغامراته. ومع ذلك ، فإن 6th يحكي كتاب هذه الملحمة قصة لقاء ديميتر بمنجم تيتان أستراوس وحول ولادة Zagreus.



القصص المعاد سردها في هذا المنشور مستمدة من الإصدارات التي تتضمن أجزاء من كل من هذه المصادر الأدبية.



العمل الفني والفخار

بدلاً من ذلك ، هناك أعمال فنية من هذه الفترة تصور أسطورة بيرسيفوني. فيما يلي قائمة ببعض هذه الأعمال الفنية.



1. نحت كوري بالرمان

نحت كوري بالرمان

كور مع الرمان واكليل الزهور. حقوق الصورة:  متحف الأكروبوليس

هذا تمثال لبيرسيفوني في طبقات من النسيج ، وهي تحني ذراعها اليمنى وتحمل ثمرة رمانة. يعود تاريخ النحت الرخامي إلى ما بين 580 و 570 قبل الميلاد. يقع حاليًا في معرض Acropolis القديم في متحف الأكروبوليس في أثينا ، اليونان.



2. kylix العلية الحمراء الشكل

kylix أحمر الشكل يضم الهاوية والبيرسيفوني

kylix الأحمر الشكل. حقوق الصورة: ويكيميديا ​​كومنز

كان الفخار ذو الشكل الأحمر عبارة عن فخار على الطراز اليوناني النموذجي تم تطويره في أثينا بين عامي 6th و 4th قرون قبل الميلاد. kylix هو نوع من أكواب الوعاء العريضة ذات المقابض التي كانت تستخدم لشرب النبيذ. يصور هذا الكيليكس الخاص هاديس وبيرسيفوني مستلقين على أريكة في العالم السفلي. لقد شوهدوا وهم يتسكعون ويتغذون معًا. شوهد هاديس وهو يحمل صفيحة في يده ويدعم وفرة كبيرة بذراعه الأخرى. شوهد بيرسيفوني يحمل قطعة صغيرة يعتقد أنها بذرة رمان. يعود تاريخ kylix إلى 430 قبل الميلاد في اليونان الكلاسيكية. يتم الاحتفاظ بالقطعة الأثرية في المتحف البريطاني في لندن ، إنجلترا.



3. لوحة تصور اختطاف بيرسيفوني

لوحة من الرخام من التابوت

لوحة تابوت تصور اختطاف بيرسيفوني. حقوق الصورة: كيفن كريتشمار عبر فليكر

تُظهر هذه اللوحة الرخامية ، التي يُعتقد أنها جزء من تابوت حجري ، اختطاف بيرسيفوني. تم نحت الشخصيات بتفاصيل رائعة وفنية. يعود تاريخ اللوحة إلى روما القديمة ، بين عامي 190 و 200 بعد الميلاد. الكائن معروض حاليًا في متحف والترز الفني في بالتيمور ، ماريلاند ، الولايات المتحدة.



4. أرضية من الفسيفساء في الغرفة الثانية لمقبرة الكاستا

أرضية من الفسيفساء للقبر

فسيفساء اختطاف بيرسيفوني. حقوق الصورة: تل كاستا

في عام 2014 ، اكتشف فريق من علماء الآثار أرضية مقبرة يونانية. تظهر الأرضية الفسيفسائية خطف هاديس بيرسيفوني للعالم السفلي. يعتقد أن القبر يعود إلى 4th القرن ما قبل الميلاد. تم العثور عليها في تل الدفن Kasta في أمفيبوليس، اليونان.



المعادل الروماني: بلوتو وبروسيربينا

اغتصاب تمثال بروسيربينا

النحت الرخامي لبلوتو يخطف بروسيربينا بواسطة جيان لورينزو بيرنيني ، 1621-1622. حقوق الصورة: ستيفن زوكر عبر فليكر

عندما نتحدث عن الأساطير اليونانية ، غالبًا ما تتبع الأساطير الرومانية حذوها. وذلك لأن الديانات اليونانية والرومانية القديمة كانت تشترك في العديد من نفس الآلهة والإلهات وحتى قصصهم. في الواقع ، عندما غزا الرومان اليونان ، فعلوا ذلك اعتمد الكثير من الديانة اليونانية.



وجعلوها ديانتهم الرسمية قبل انتشار المسيحية. وهكذا ، مثل الإغريق ، اتبعوا أيضًا ديانة تعدد الآلهة ، وعبدوا آلهة وإلهات متعددة. تأثر هذا الدين بشدة بالدين والثقافة اليونانية القديمة. لقد كان هذا اثنان لجغرافيا الإمبراطورية ، والتفاعل مع الإغريق والأراضي المكتسبة حديثًا. كانت الأقاليم التي كانت يونانية في السابق تخضع الآن للحكم الروماني. ومع ذلك ، ظلت الثقافة التي اتبعها الناس في تلك المناطق قائمة.



لم يكن هناك سوى بعض الاختلافات. على سبيل المثال ، أصبح للآلهة الآن أسماء لاتينية. أصبح بيرسيفوني Proserpine أو Proserpina. الجحيم أصبح بلوتو ، مثل الكوكب القزم. أصبح ديميتر سيريس ، ومن أين تأتي كلمة حبوب. وأصبح زيوس جوف أو كوكب المشتري ، مرة أخرى ، مثل الكوكب. كان للآلهة نفس الصلاحيات والواجبات مثل نظرائهم اليونانيين. لكن مظاهرهم اختلفت. خلافا لليونانيين والرومان ركز أقل في إبراز سماتهم الجسدية.



أما بالنسبة لقصص بيرسيفوني ، فإن الأساطير الرومانية حول بروسيربينا ظلت كما هي. والفرق الوحيد هو أن الرومان رأوا أن وقتها في العالم السفلي يحمي ويحافظ على البذور خلال فصل الشتاء.



تمثيل قصة بيرسيفوني في الثقافة الشعبية

بينما تصور الأساطير السابقة اختطافها على أنه حدث مأساوي ، تظهر التعديلات الحديثة قصتها على أنها قصة حب توافقية بين بيرسيفوني وهاديس.



في العصر الحديث ، تغيرت أسطورة بيرسيفوني واختطافها ووقتها في العالم السفلي. تم إحياء الأسطورة كقصة حب بين شخصيتين غير محتملتين. قام المؤلفون والمبدعون بتعديل الأسطورة الأصلية لجعلها أولاً مناسبة للأطفال والشباب.



وثانيًا ، لأنهم بدؤوا في إضفاء الطابع الرومانسي على علاقة هاديس وبيرسيفوني. يختلف ولاءهم تجاه بعضهم البعض والاستقرار العام لعلاقتهم اختلافًا كبيرًا عن معظم العلاقات الأخرى في الأساطير اليونانية. وبالتالي ، فإنهم يركزون بدرجة أقل على الجانب غير المرغوب فيه - الاختطاف. وأعد تفسير بقية الأسطورة على أنها "قصة حب مثالية".



ثم يتم تطبيق هذا المفهوم على سيناريوهات العصر الحديث لجعلها أكثر قبولًا واستساغة. تطورت Hades و بيرسيفوني اليوم من نسختهما القديمة. بدأت الجحيم كحاكم عادل ، مطيع ، بارد القلب ، خائف. ثم كان ينظر إليه على أنه شخصية قاسية وشريرة. اليوم ، لديه كلتا الخاصيتين ، بالإضافة إلى كونه قوطيًا ورومانسيًا وغامضًا. لقد قطعت بيرسيفوني شوطا طويلا. لم يعد يُنظر إليها على أنها ضحية أو عذراء مسروقة بريئة. تظهر كشخص حكيم ، قادر على الدفاع عن نفسها ، واتخاذ القرارات واتخاذ الإجراءات ، مثل الملكة.



فيما يلي بعض الأعمال المشهورة في الثقافة الشعبية حيث ظهرت بيرسيفوني. دعونا نلقي نظرة على الأدوار التي تلعبها وكيف يتم تصويرها حقًا.



بيرسي جاكسون

سلسلة بيرسي جاكسون هي سلسلة كتب شهيرة للغاية تتمحور حول نصف إله مراهق يُدعى بيرسي جاكسون.



تحتوي هذه السلسلة على قاعدة جماهيرية ضخمة وهي تقدم أشهر قصص ثقافة البوب ​​التي تحيط بالأساطير اليونانية وحتى الرومانية. أثارت هذه السلسلة اهتمامًا كبيرًا بالأساطير اليونانية. عادة ، الأساطير ليست كوب الشاي للجميع. لكن الطريقة التي قام بها ريك ريوردان ، مؤلف المسلسل ، بتحديث الأساطير اليونانية وتقديم مهام ومغامرات بيرسي بطريقة مثيرة للغاية.



لقد أحب جميع البالغين والمراهقين والأطفال على حد سواء الأساطير اليونانية الرومانية بعد قراءة هذه الكتب. أصبحت السلسلة في نهاية المطاف شائعة جدًا لدرجة أن الجزءين الأولين من سلسلة بيرسي جاكسون والأولمبيين - بيرسي جاكسون و ذا لايتنينغ ثيف و بيرسي جاكسون و بحر الوحوش ؛ تم تكييفها في الأفلام.



دور بيرسيفوني في بيرسي جاكسون

بيرسيفوني في بيرسي جاكسون

صور بيرسيفوني في الكتب (على اليسار) وروزاريو داوسون في دور بيرسيفوني في فيلم بيرسي جاكسون وفيلم Lightning Thief (يمين). حقوق الصورة:  مشاركة المعجبين

في كل من الكتب والأفلام ، تعتبر بيرسيفوني شخصية ثانوية وتصويرها مختلف تمامًا في الاثنين. في الكتب ، تظهر مرتين فقط. مرة واحدة في الكتاب الأخير من سلسلة بيرسي جاكسون والأولمبيين ومرة ​​واحدة في الكتاب المصاحب للسلسلة ، يسمى "ملفات النصف بدائى".



في الكتب ، بيرسيفوني وصف كامرأة شابة جذابة ذات شعر أشقر طويل وعيون زرقاء. إنها نابضة بالحياة وحيوية على الأرض ، لكن مظهرها يتغير لأنها تقضي وقتًا في العالم السفلي. هي تكون وصف قاتمة ، شاحبة وبلا حياة. يتغير مظهرها بشكل أساسي ، مثل الكثير من الفصول.



في بيرسي جاكسون والأولمبي الأخير ، وهو الكتاب الأخير من سلسلة بيرسي جاكسون والأولمبيين ، تحكم بجانب هاديس وتظهر على أنها رحيم. إنها تمنع هيدز من قتل بيرسي. كما تبين أنها تعاني من صراعات مع والدتها ديميتر.



في ملفات النصف بدائى ، تتلاعب بيرسيفوني بالبطل ورفاقه لاستعادة سلاح لمساعدة زوجها على أن يصبح أكثر قوة.



على الرغم من أنها لم تكن جزءًا من الكتاب الأول في المسلسل ، إلا أنها كانت جزءًا من الفيلم المقتبس. في بيرسي جاكسون و The Lightning Thief ، تم إصدار فيلملعبت الإلهة الممثلة روزاريو داوسون.



هناك نراها تعبر عن استيائها من إقامتها في العالم السفلي. كما أنها تكره الزواج من هاديس وتشكو منه. حتى أنها تتلاعب به وتتعارض معه وتجعله فاقدًا للوعي. يبدو بيرسيفوني أيضا مفيد لأنها تساعد بيرسي وأصدقائه.



قصص الهواة: هاديس × بيرسيفوني

رسم توضيحي لبيرسيفوني x هاوية مروحة

الصورة الائتمان: محكمة من الأشواك والورود

Fanfiction هي في الأساس قصص خيالية كتبها معجبون بشخصية معينة ، أو فيلم ، أو برنامج تلفزيوني ، وما إلى ذلك. يأتي المعجبون بقصص إبداعية يكتبون سيناريوهات يرغبون في مشاهدتها. في هذه العملية ، يتلاعبون بديناميات شخصيات مختلفة من نفس القصة. أو يتم مزجهم ومطابقتهم من خلال أخذ شخصيات من قطع خيالية أخرى وجعلها جزءًا من قطعة خيالية أخرى. على سبيل المثال ، كتابة هاري بوتر كشخصية في Star Wars Universe.



لا يتم نشر هذه القصص رسميًا ككتب ولكن يتم نشرها عبر الإنترنت على مواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. لقد صادفنا جميعًا على الأقل عددًا قليلاً من المعجبين في حياتنا.



هاديس وبيرسيفوني اثنان شعبي الشخصيات المعجبين. غالبًا ما يستخدمهم الكتاب في قصصهم ، ويعيدون سرد أسطورة بيرسيفوني بطرق جديدة في هذه العملية. يحب المعجبون التلاعب بطبيعة علاقة هاديس وبيرسيفوني. أو بشخصياتهم ومظاهرهم.



على سبيل المثال ، تظهر بيرسيفوني أحيانًا على أنها مراهقة شابة ساذجة ، بينما تظهر في حالات أخرى كشابة ناضجة وقوية ومستقلة وقادرة. هناك طريقة أخرى يتم استخدامها غالبًا وهي وضعها في سيناريوهات العصر الحديث أو في المناطق الحضرية. يلعب البعض الآخر بفكرة أن بيرسيفوني سقط في حب هاديس أولاً ، أو أنها ذهبت عن طيب خاطر إلى العالم السفلي.



ديزني هرقل

في عام 1997 ، أنتجت ديزني فيلم رسوم متحركة بعنوان هرقل. كانت هذه هي المرة الأولى التي تقدم فيها ديزني الأساطير اليونانية أو شخصيات من الأساطير في أي من أفلامهم. الفيلم مأخوذ عن مغامرات هرقل بعد أن اكتشف تراثه الإلهي. الفيلم كلاسيكي من تسعينيات القرن الماضي ، ولا يُنسى بشكل خاص للأطفال الذين نشأوا في ذلك الوقت. كان مفهومًا فريدًا في ذلك الوقت. بالإضافة إلى ذلك ، فقد أشركت حقًا الجماهير الأصغر سنًا لأنها كانت مضحكة ومثيرة ومميزة بأغاني جذابة.



يظهر بيرسيفوني لفترة وجيزة فقط في هذا الفيلم. ويظهر أنها ذات بشرة وردية وشعر أشقر طويل وترتدي ثوباً أبيض طويلاً. يتم تصوير الإلهة على أنها شخصية عطوفة وصادقة. ومع ذلك ، لم يتم تحديد علاقتها مع هاديس.



لور أوليمبوس

بيرسيفوني في لور أوليمبوس

بيرسيفوني في لور أوليمبوس. حقوق الصورة: لور أوليمبوس فاندوم ويكي

Lore Olympus هو كتاب هزلي شهير على الإنترنت بقلم Rachel Smythe تم نشره لأول مرة في 2018. بيرسيفوني هي الشخصية الرئيسية في هذه السلسلة. تركز القصة على العلاقة بين بيرسيفوني وهادس. كونها في الأساس رواية حديثة لأسطورة بيرسيفوني. إنه يغمر الشخصيات في بيئة حديثة ويظهر حتى استخدام الأجهزة الحديثة مثل السيارات والهواتف الذكية.



في هذه السلسلة ، يبلغ عمر بيرسيفوني 19 عامًا. إنها بريئة ودافئة ويظهر أنها تحاول أن تجد نفسها في هذا العمر.



لقد لقي موقع الويب كوميك استحسانًا جيدًا وحصل على العديد من الجوائز. بسبب هذا النجاح ، فهو في طريقه إلى التطور إلى مسلسل تلفزيوني.



سلسلة بيرسيفوني لكيتلين بيفيس

أغلفة الكتب سلسلة بيرسيفوني

سلسلة بيرسيفوني لكيتلين بيفيس. حقوق الصورة: أمازون

سلسلة بيرسيفوني هي سلسلة كتب خيالية للشباب من تأليف كيتلين بيفيس. الثلاثية مبنية على أسطورة بيرسيفوني. المسلسل يتميز بيرسيفوني باعتباره الشخصية الرئيسية. ال الكتب بل هي مكتوبة من وجهة نظرها.



في الكتب ، تم تصويرها في البداية على أنها نوع من الضحية حيث أنقذتها هاديس من الاختطاف من قبل شخصية قوية. كإجراء وقائي ، تبحث عن ملجأ في العالم السفلي. وبالتالي ، ينتهي بك الأمر في العالم السفلي لسبب مختلف عن الأسطورة الأصلية. أيضًا ، على عكس الأساطير الأصلية ، يبدو أن العالم السفلي مكان مفعم بالحيوية يعج بالنشاط والألوان. ليس العالم المظلم الذي نتخيله.



خلال المسلسل ، نرى أن بيرسيفوني ليست عاجزة أو ساذجة ولديها القدرة على المقاومة. تتعلم كيفية الاستفادة من قوتها والتعامل مع الأخطار المحيطة بها. تواجه بيرسيفوني أيضًا مواقف صعبة حيث يتعين عليها اتخاذ قرارات جريئة. هناك نشهد حكمتها وقدراتها على اتخاذ القرار.



في هذه السلسلة ، Hades أظهرت كشخص حساس ولكن غامض. نرى بيرسيفوني وهاديس يقعان في حب بعضهما البعض تدريجيًا.



بيرسيفوني بواسطة أليسون شو

غطاء بيرسيفوني من أليسون شو

بيرسيفوني بواسطة أليسون شو. حقوق الصورة: جود ريدز

كتاب آخر مبني على أسطورة بيرسيفوني هو رواية مصورة كتبتها ورسمتها أليسون شو. نشرت في 2017، الكتاب مخصص لجمهور أكثر نضجًا.



في هذا الكتاب ، بيرسيفوني هي الشخصية الرئيسية. يتم تصويرها على أنها شابة تعوقها أمها المتسلطة. تظهر كإلهة شابة محمية طوال حياتها ، لكنها ، كشباب بالغ ، ترغب في البحث عن تجارب جديدة.



في هذا الحديث رواية، تقع بيرسيفوني في حب هاديس أولاً. يقع Hades في حبها في النهاية أيضًا ، ولكن بسبب سهام إيروس. في البداية ، تم تصويره على أنه ملك مخيف. ومع ذلك ، بعد تعرضه للضرب ، يتحول إلى صبي محب من نوع ما ، خجول جدًا من الاقتراب من بيرسيفوني.



يحظى عمل أليسون شو بتقدير خاص لعمله الفني. خاصة لأنه يسمح للقراء برؤية تمثيل الفنان للشخصيات الأسطورية.
rajiha
rajiha

نقاط القوة : 4792
السٌّمعَة : 44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بيرسيفوني ملكة العالم السفلي Empty رد: بيرسيفوني ملكة العالم السفلي

مُساهمة من طرف rajiha 25.12.21 4:42

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
rajiha
rajiha

نقاط القوة : 4792
السٌّمعَة : 44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

بيرسيفوني ملكة العالم السفلي Empty رد: بيرسيفوني ملكة العالم السفلي

مُساهمة من طرف rajiha 25.12.21 4:43

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
rajiha
rajiha

نقاط القوة : 4792
السٌّمعَة : 44

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى